الجمعة، 2 نوفمبر 2012

تطورات محمد في الشهر الأول


تطور القدرات :
كل ما فعله محمد في الشهر الأول من عمره هو النوم و الرضاعة و البكاء ، عدا عن ذلك فهو عبارة عن ( منعكسات ذاتية أو لا إرادية ) و هي أفعال تلقائية يقوم بها و سأذكرها لاحقاً  ..


تطور الإدراك :
الإدراك و هو قدرة الطفل على حل المشاكل لكن لا يلاحظ عند الطفل حديث الولادة مثل هذه القدرات و ما لوحظ هو عبارة عن منعكسات و أفعال لاإرادية ، كأن يحاول القبض بيده عندما يلامس شيئاً ، أو عند إحساسه بخطر السقوط ، أو عند محاولة الللعب معه ..



تطور الجانب الاجتماعي و العاطفي :
و يقصد به التفاعل مع من حوله و هنا أيضاً تلاحظ بعض الحركات اللاإرادية ، كالابتسام العفوي ، التوقف عن البكاء عند حمل الطفل و ملامسته لأمه أو سماع صوتها أو أحد المهتمين ..


تطور اللغة و الكلام :
اللغة عند الطفل حديث الولادة هي البكاء و غيرها هي أصوات عفوية غير هادفة ..


تطور المهارات الحركية الدقيقة :
كاستخدام  اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , و أهمها هو منعكس القبض أو الإطباق , فيمكن للطفل أن يمسك بأصبع الأم أو الأب عند ملامسة هذه الأصبع لراحة يد الطفل حديث الولادة ..


تطور المهارات الحركية الكبيرة :
أي استخدام العضلات الكبيرة , فعند وضع الطفل المولود على ظهره يلاحظ أنه يميل لأخذ نفس وضعية الجنين التي كان بها في رحم الأم , فيطوي ساقيه نحو البطن , و يقبض أصابعه , و قد يبكي عند محاولة مد أو بسط الساقين و هذا طبيعي , و يتراجع ذلك تدريجياً خلال أسابيع .. و قد يحاول الطفل تدوير رأسه لأحد الجانبين ..., و عند وضع الطفل حديث الولادة على بطنه قد يحاول تثبيت رأسه في الهواء لثانية و غالباً ما يفشل و يبكي , و لكنه قد يرتاح عند وضع رأسه جانباً كأن ينام على خده..


الجلوس عند الطفل حديث الولادة :

لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل حديث الولادة على الجلوس , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..

الوقوف عند الطفل حديث الولادة :

لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل حديث الولادة على الوقوف ,و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فسيقوم الطفل بمحاولة المشي و هذا ما يسمى منعكس المشي الذاتي عند حديث الولادة و يغيب هذا المنعكس خلال أسابيع ..





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق